منوعات

“نيوم” محمد بن سلمان يعلن عن بناء مدينة جديدة أكبر من نيويورك ب 33 مرة

تُعتبر المملكة العربية السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم، إلا أن انخفاض أسعار النفط جعل من الصعب على البلاد الاستمرار في الاعتماد علية.

وفي خطوة مفاجأة أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مشروعا يمكن أن يعطي اقتصادها دفعة قوية: مدينة ضخمة بتكلفة 500 مليار دولار ستربط السعودية والأردن ومصر، وستعمل بالطاقة المتجددة بالكامل.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أعلن يوم الثلاثاء عن المشروع الذي أطلق عليه اسم “نيوم” في مؤتمر مبادرة الاستثمار المستقبلي في الرياض، وسيتم تمويلها من قبل الحكومة السعودية والمستثمرين من القطاع الخاص، وفقا لرويترز.

وسوف تمتد الأعمال التجارية والمدينة التي تركز على الصناعة على مساحة 10،230 ميل مربع، ولتقريب المشهد، فإن مساحة 10،230 ميلا مربعا تزيد عن 33 مرة من مساحة مدينة نيويورك.

وقال بن سلمان في المؤتمر ان الهدف الاكبر لنيوم هو تقليل اعتماد السعودية على صادرات النفط التي يمكن ان توسع اقتصاد البلاد الى ما بعد النفط. وسوف تركز المدينة على مجموعة متنوعة من الصناعات، بما في ذلك الطاقة والمياه، والتكنولوجيا الحيوية، والغذاء، والتصنيع المتقدم، والترفيه.

Embed from Getty Images

لا يُسمح باستعمال النفط في المدينة

عينت السعودية كلاوس كلاينفيلد، الرئيس التنفيذي السابق لشركة سيمنز اي جي وشركة الكوا إنك، لتشغيل مشروع نيوم. ويعتمد المسؤولون في تمويل المشروع على بيع شركة أرامكو عملاق النفط السعودي والمملوكة للدولة.

ويمكن للمشروع أن يجعل نيوم واحدة من أكبر المدن التي تعمل دون وقود أحفوري، في الولايات المتحدة مدينة برلينغتون، فيرمونت تعمل بالطاقة المتجددة وتدعي المدن في أيسلندا والنرويج أيضا أنها قريبة من تحقيق شبكات كهربائية متجددة بالكامل بمساعدة من الموارد الطبيعية مثل الطاقة الكهرومائية والحرارة الجوفية.

وتتوقع المملكة العربية السعودية استكمال القسم الأول من نيوم بحلول عام 2025.

الحياة في المدينة الجديدة عصرية وليست كما حياة الشعب السعودي التقليدي

وقال بن سلمان على لوحة في المؤتمر “ان هذا المكان ليس للشعب التقليدي او الشركات التقليدية، وهذا سيكون مكانا للحالمين في العالم”. “الإرادة السياسية القوية ورغبة الأمة. كل عوامل النجاح هناك لخلق شيء كبير في المملكة العربية السعودية “.

ويذكر انه لم تصدر المملكة العربية السعودية مخططا رئيسيا بعد لما ستبدو عليه.


Image Credit: Discover NEOM

تعليقات فيس بوك ... شاركونا أرائكم

احصل على مواضيع رائعه اخرى
تصلك الى ايميلك

اشترك في قائمتنا البريديه ليصلك كل جديد