تكنولوجيا

مهندس سوري من مخترعي الروبوت ومدير مختبر جامعة ستانفورد للآليات

أسامة الخطيب مختص بالروبوت (الرجال الآليين) وأستاذ علوم الحاسب في جامعة ستانفورد، وزميل في جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات IEEE.

كان له الفضل في العمل المميز في مجالات تتراوح بين تخطيط الحركة والتحكم للروبوت، إلى تصميم روبوت صديق للإنسان، إلى التفاعل اللمسي ومحاكاة الحركة البشرية. وقد ركز عمله على تطوير النظريات والخوارزميات، والتكنولوجيات للتحكم في أنظمة الروبوت باستخدام نماذج الديناميكية الجسمية. وتستخدم هذه النماذج الديناميكية لاشتقاق وحدات التحكم الأمثل للروبوتات المعقدة التي تتفاعل مع البيئة في الزمن الحقيقي.

المهندس أسامة الحطيب سوري من مواليد حلب سنة 1950، يحمل الجنسية الامريكية ويعيش في أمريكا، حصل الخطيب على شهادة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية من فرنسا عام 1980 ثم انضم الى قسم علوم الكمبيوتر في جامعة ستانفورد حيث أصبح عضوا في الكلية منذ ذلك الوقت، هو حاليا مدير مختبر ستانفورد للآليات وعضو جامعة ستانفورد bio-x التمهيدية.

كانت مساهمة الخطيب الاولى والهامة طريقة الحقل الصنعي الكامن والتي تتجنب مشكلة الحركة المعقدة للروبوت. وذلك بالسيطرة على الروبوت بالحقول الكامنة في مجال الحركة قدمت لأول مرة عام 1978 حيث تم تفعيل هذه الطريقة بسبب الحاجة الملحة لتمكين عمل الروبوت التفاعلي في البيئات غير المنظمة. ومنذ ذلك الحين أصبحت طريقة معتمدة بازدياد عدد الباحثين في مناطق واسعة الانتشار والتطبيقات في مجال الاليات والتصوير والطيف والرسوم المتحركة. اقترح الخطيب مع Sean Quinlan طريقة الحزام المرن والتي تزود مخطط للروبوت قادر على تعديل وتحسين حركاته أثناء التنفيذ بينما يتحرى التصادم المحتمل بكفاءة عالية باستعمال مجال هرمي التسلسل.

في منتصف التسعينات, ركز مختبر الخطيب جهوده الرامية إلى تطوير مناورة الروبوتات في بيئة الإنسان، منشآت ستاتفورد للروبوتات, المتطورة في هذه العملية كانت أول المنشآت المتكاملة تماماً لمناورة المحمول الهولونومية، التي عرفت مؤخراُ باسم روميو وجولييت, هذا الجهد حقق ولادة الروبوت التجاري المناور المحمولي , النوماند أكس آر 4000, Nomand XR4000,المقدم من قبل مؤسسة التكنولوجيات النوماندية Nomadic Technologies. أنشأت النماذج والخوارزميات الناتجة عن هذا المشروع الأساس لاكتشافه اللاحق للروبوتات البشرية مثل هوندا أسيمو Honda ASIMO.


المصادر: stanford.edu – summerschool

تعليقات فيس بوك ... شاركونا أرائكم

احصل على مواضيع رائعه اخرى
تصلك الى ايميلك

اشترك في قائمتنا البريديه ليصلك كل جديد