منوعات

بلاد الواق واق ..هل هي حقيقة ام خيال

بلاد الواق واق هي مجموعة من الجزر ذُكرت في كتب التراث العربي القديمة لكن ليس هناك دليل على وجودها او ان كانت خيالية ام حقيقية، وتحدد أغلب الكتب موقعها الجغرافي في بحر الصين أو بحر الهند.

يقول البعض أن سبب تسميتها بهذا الاسم هو وجود ثمار على هيئة رؤوس نساء تتدلى بشعور طويلة معلقة بأغصان أشجارها، وإذا نضجت تسقطت  عن أمها ويمر الهواء بتجاويف فيها فتسمعها تقول واق واق، ويوجد تفسير آخر يقول إن الرحالة العربي ابن بطوطة أدخل تلك الكلمة إلى العربية من الكلمة الصينية  واكوكو وهو اسم كان قدماء الصينيون يطلقونه على بلاد اليابان في القِدَم.

ويقول الجغرافي العربي محمد بن زكريا الزهوي : هي بلاد كثيرة الذهب حتى أن أهلها يصنعون سلاسل كلابهم وأطواق قرودهم من الذهب ويلبسون الملابس المنسوجة من الذهب.

ويقال أيضا ان الواق واق اسم أطلقه العرب على بلدين مختلفين من البلدان التي طالما زارها البحارة والتجار، ويقع البلد الأول في الشرق الأقصى، وهو في رأي أكثر المستشرقين إقليم يقع على الشاطئ الشرقي من قارة آسيا، شمال الصين، وقد أخذ بهذا الرأي المستشرق الفرنسي فران وكذلك المستشرق الروسي كراتشكو فسكي.

اما البلد الثاني هو جزيرة مدغشقر وتجدر الإشارة إلى أن لوناً خرافياً بقي عالقاً باسم الواق واق، وأن عدد من الجغرافيين العرب الذين سلموا بوجود تلك البلاد بالغوا بوصفها وصفاً خرافياً، ومن هؤلاء محمد بن زكريا الزهوي، ويعتقد بهذا الرأي أيضاً المستشرق البريطاني كرامرز.

تعليقات فيس بوك ... شاركونا أرائكم

احصل على مواضيع رائعه اخرى
تصلك الى ايميلك

اشترك في قائمتنا البريديه ليصلك كل جديد